مصطفى عبدالفتاح
المساهمات : 15 تاريخ التسجيل : 09/06/2012 الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية
| موضوع: إدارة الوقت وتنظيمه فى الفصل السبت يوليو 07, 2012 7:45 am | |
| إدارة الوقت وتنظيمه فى الفصل :
إن التحسين والتطوير التعليمى يتطلب استخداماً أفضل للوقت المتاح للتعليم فى الفصل ، إذ إن الوقت المتاح يعتبر محدداً للمهام التى يقوم بها المعلمون بداخل الفصل . وبالتالى ، إذا لم يقم المعلم بتنظيم الوقت بوضوح فى الفصل فسوف يُسىء بعض التلاميذ استخدام الوقت ، كما يُعطى الوقت غير المنظم بأنه ليس هناك شىء مهم للقيام به ، ربما يقرر التلاميذ حينذاك تنظيم الوقت بطريقتهم الخاصة ، ومن المهم أن يبدأ المعلمون الدرس وينهونه فى الموعد المحدد للتركيز على أهمية الوقت وتجسيد الأدوار وكيفية القيام بها .
***** ما الذى ينبغى أن يعلمه المعلمون للتلاميذ عن الوقت ؟ --- الوقت قيمة . --- لا ينبغى إهدار الوقت . --- نحتج إالى الوقت لتعلم مهارات جديدة . --- نحتاج إلى الوقت للتفكير التأملى والتقييم الذاتى . --- نحتاج إلى الوقت لتحديد الأهداف والتأكد من تحققها . --- نحتاج إلى الوقت لكى يصغى الجميع فى الفصل ليتحقق النجاح . --- يحتاج التلاميذ إلى الوقت لفهم الأفكار وشرحها .
**** كيف يدير المعلم وقت التعلم ؟ .... عزيزى المعلم .... للإجابة عن هذا التساؤل لابد من الإجابة عن التساؤلات الفرعية التالية : * - هل تستخدم أنشطة تعليمية فى التدريس بفصلك ؟ * - هل وقت تعلم التلاميذ للأنشطة مناسب ؟ * - هل الأنشطة تساعد على دفع التعلم فى فصلك ؟ * - هل إندمج التلاميذ فى العمل أو المهمه فى فصلك ؟ * - هل وقت التدريس فى الفصل فعال ؟ * - هل الأنشطة التعليمية التى تستخدمها فى الفصل فاعلة ؟ * - هلى إنتهى وقت الحصة قبل أن تكمل ما خططت لتنفيذه فى حصتك ؟ * - هل إستمتع التلاميذ فى أثناء العمل أو المهمة ؟
**** مشاركة المعلم للتلاميذ فى تنظيم الوقت : يدرك المعلمون من خبراتهم أن التلاميذ لا يحبون إهدار الوقت ، حيث يريد معظم التلاميذ التعلم والنجاح ، لذلك من المهم أن يوضح المعلم الأهداف للتلاميذ المراد تعلمها من الدرس ، فالتلاميذ يكونو أكثر إستعداداً للتعلم والعمل مع المعلم وعدم إهدار الوقت عندما يدركون ماذا يفعلون ؟ ولماذا يفعلونه ؟
يشعر التلاميذ بأنهم فاعلون فى الفصل عندما يكتب المعلم أهداف الدرس على السبورة ، ثم يجعل التلاميذ يحضرون إلى السبورة ويمسحون ما تم إنجازه منها فى الزمن المحدد له . كما يعطى المعلم تلاميذ الفصل ورقة بالمحتوى والأسئلة الرئيسية والمهارات التى سوف ينجزونها فى خلال فترة زمنية تساعد على إدراكهم ما يقومون به .
| |
|