منتدى تعليمي تثفيفي ترفيهي شامل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» لقائي اليوم بالطالب / عمرو حسام وابن عمه اليوم 7/5/2012 م
الجمعة مارس 21, 2014 9:03 am من طرف عمرو حسام الدين عبدالله

» الأنشطة اللاصفية كمصدر للتعلم
الخميس سبتمبر 26, 2013 10:37 am من طرف عمرو حسام الدين عبدالله

» حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
الأحد مارس 31, 2013 1:34 pm من طرف مستر الحسين

» تابع متابعة المستر حسن إبراهيم مدير عام مدرسة الصوفية التجريبية للغات لبعض فصول المدرسة اليوم الاثنين الموافق 18 / 3 / 2013 م
الخميس مارس 21, 2013 2:27 am من طرف عمرو حسام الدين عبدالله

» متابعة المستر / حسن إبراهيم مدير المدرسة للصف الثالث الاعدادي في حصة المستوى الرفيع يوم 18 / 3 / 2013 م
الأربعاء مارس 20, 2013 9:57 am من طرف مستر الحسين

» متابعة المستر / حسن إبراهيم مدير المدرسة لحصة النشاط الفني للصف الثاني الاعدادي في حجرة التربية الفنية يوم 18 / 3 / 2013 م
الأربعاء مارس 20, 2013 7:13 am من طرف عمرو حسام الدين عبدالله

» المستر / حسن إبراهيم مدير عام مدرسة الصوفية التجريبية للغات بإدارة أولاد صقر أثناء متابعة سيادته للقرائية اليوم الاثنين الموافق 18 / 3 / 2013 م
الأربعاء مارس 20, 2013 7:12 am من طرف عمرو حسام الدين عبدالله

» حصة النشاط الفني للصف الثاني الاعدادي في حجرة التربية الفنية بمدرسة الصوفية التجريبية للغات
الأربعاء مارس 20, 2013 7:07 am من طرف عمرو حسام الدين عبدالله

» متابعة المستر / حسن إبراهيم مدير عام المدرسة للفصول اليوم الاثنين 18 / 3 / 2013 م
الإثنين مارس 18, 2013 1:40 pm من طرف مستر الحسين

التبادل الاعلاني

Cairo, Egypt
15 Jumada Al-Akhirah 1433
May 6, 2012
Help    
Download Mobile Azan
Day Sunday
Fajr 3:31
Sunrise 5:07
Dhuhr 11:52
Asr 3:29
Maghrib 6:36
〈=arabic 8:02
Free Azan Software

ساعة


شاطر | 
 

 خطوات سير الدرس بالتعلم النشط ( الجانب التطبيقى - العملى )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبدالفتاح

avatar

المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: خطوات سير الدرس بالتعلم النشط ( الجانب التطبيقى - العملى )    الإثنين يونيو 18, 2012 10:36 am

الجانب التطبيقى
نماذج تطبيقية لكل مرحلة من مراحل الدرس
خطوات سير الدرس ( التهيئة - عرض - التقييم )


أولاً : التهيئة :
* - تمثل الخمس دقائق الأولى فى الموقف التعليمى/التعلمى أهمية قصوى ، حيث يمكن خلالها إثارة دافعية التلاميذ ، ولفت إنتباههم ، وإثارة حب إستطلاعهم ، ورغبتهم ودافعيتهم للتعلم ..... وهكذا يتطلب من المعلم مهارات تدريسية نوجزها فيما يلى :
-- ينوع من الطرق التى يستخدمها فى التهيئة ( قصة قصيرة - مشهد تمثيلى - صورة سؤال - الحوادث اليومية والظواهر الطبيعية - مشكلات مطروحة فى الصحف والمجلات اليومية - نموذج أو مصور - الألغاز العلمية - مناقشة خرافة أو مثل سائد - أفلام قصيرة 0
-- يختار طريقة تهيئة تتسم بما يلى :
-( جذابة وشيقة - جديدة وغير مكررة - تساعد على جذب إنتباه التلاميذ - يربط بين تهيئة الدرس وموضوع الدرس واضحة - ينتقل بنعومة وسلاسة من التهيئة إلى موضوع الدرس ) 0


ثانياً : عرض الدرس :
بعد التهيئة تأتى خطوات عرض الدرس ، والتى تمثل مجموعة من المهارات التى يجب أن يتدرب المعلم عليها وان يتقنها، وسوف نركز هنا على مهارات رئيسية هى :
( 1 ) مهارة الشرح : تعد جوهر عملية التدريس ، وتستلزم المهارات الآتية :
* التسلسل المنطقى والترتيب 0
* استخدام لغة فى مستوى التلاميذ 0
* استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة 0
* عدم الإطالة والإستفاضة فى التفاصيل الجانبية التى تشتت الذهن 0
* حيوية المعلم بإستخدام إسلوب شيق جذاب حتى لا يصب المعلمين بالملل و الضيق 0
* التفاعل بين المعلم والتلاميذ فى الفصل 0
* الاستعانة ببعض الوسائل التعلمية 0
( 2 ) مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة :
تعد الأسئلة ، وخاصة الأسءلة المفتوحة قاسماً مشتركاً بين عديد من استراتيجيات التدريس ، لذا من المهم أن يتقن المعلم مهارات صياغة وتوجيه الأسئلة ، وفى إطار التعلم النشط يجب أيضاً أن أن يتقنها المتعلم ، وذلك عن طريق التدريب ، وإتاحة الفرصة له بصياغة وطرح أسئلة والحوار والمناقشة مع المعلم ، والزملاء فى الفصل
***** وهذا يتطلب من المعلم أن :
## - يعرف أهداف الأسئلة ( إجتماعية - نفسية - تعليمية )
## - يصيغ أسئلته صاغة واضحة محددة 0
## - يصيغ السؤال بأكثر من طريقة ليضمن فهم التلميذ للسؤال الموجه 0
## - استخدام أسئلة تحفز على التفكير وتثير حب الاستطلاع والتعلم 0
## - يصيغ أسئلة تقيس مستويات مختلفة ( تذكر - الفهم - التطبيق - التحليل - التقييم - التركيب ) 0
## - يعطى فرصة كافية التفكير فى الإجابة 0
( 3 ) مهارة الفروق الفردية :
يمكن للمعلم أن راعى الفروق الفردية بين تلاميذه بإتباع الأساليب الآتيه :
**** تقسيم التلاميذ إلى مجموعات متجانسة فى الفصل ، وهذا يتطلب أن أن يقسم العمل إلأى مستويات مختلفة من الأداء تتناسب مع كل مجموعة 0
**** إعطاء التلاميذ تعينات ( الواجبات ) مختلفة من حيث المدة التى يطلب من التلميذ الانتهاء منها
**** استخدام أنشطة تعليمية متعددة ، فبعض التلاميذ يميلون إلى ألوان من النشاط التعليمى غير التى يميل إليها البعض الأخر 0
**** استخدام وسائل التعلم الذاتى ، بحيث يتيح المدرس أمام كل تلميذ الفرصة لأن يتقدم فى مجالات الدراسة المختلفة وفق ميوله وقدراته الخاصة 0


ثالثاً : التقييم / التقويم :
إن التقييم عملية مستمرة تبدأ قبل التدريس وأثنائه وبعده ونجاح عمليات التقييم التى يقوم بها المعلم تتطلب ما يلى :
- إستخدام أساليب تقييم/ تقويم متنوعة ( شفهية - تحريرية - إختبارات - بطاقات ملاحظة ) 0
- إتاحة الفرصة للتلاميذ لتقويم أنفسهم ذاتياً ولتقويم الأقران ولتقويم المجموعات 0
- عدم الاقتصار على اختبارات الورقة والقلم بل تقويم التلاميذ فى مواقف تعلم فعلية ومن خلال أنشطة مصممة للتقويم 0
- أن يركز التقويم على أداءات التلاميذ الفعلية لا على أقوالهم 0
- أن يكون مناسباً للاستراتيجية التى تم التعلم بها 0
- أن يتضمن جميع جوانب المتعلم أى يكون شاملاً 0
- أن يلم بالجوانب المهارية والوجدانية بالإضافة إلى المعرفية 0
- يراعى الذكاءات والفروق الفردية 0
- يناسب لمستوى المتعلم 0
- يقارن التلميذ بنفسه لا بغيره من التلاميذ 0




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط ( الجانب التطبيقى - العملى )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الصوفية التجريبية للغات بأولاد صقر :: التعلم النشط-
انتقل الى: